تجميل الأسنان

تعد الأسنان واحدة من أكثر أعضاء الجسم حاجةً إلى الرعاية المستمرة للحفاظ عليها وإطالة عمرها إلى أقصى حد ممكن، ورغم تلك الحقيقة التي يعرفها الجميع تقريباً، إلا أن الإهمال في العناية بالأسنان مستشرٍ بشدة بين أعداد كبيرة من الأشخاص، مما يؤدي في النهاية إلى انتشار مشاكل تبدأ من المشاكل البسيطة مثل التسوس والنخر وقد تتطور إلى مشاكل أخطر مثل عدم انتظام نمو الأسنان وحتى فقدان بعض الأسنان أو كلها في مرحلة عمرية مبكرة.

وقد دخل الطب التجميلي بقوة إلى عالم الأسنان في السنوات الأخيرة مركزاً بشكل خاص على تحسين المظهر العام للأسنان، وتشمل مجالات طب الأسنان التجميلي:

  1. عمليات زراعة الأسنان.

  2. تركيب القشور السنية  « اللومينير والبورسلين، والفينير.»

  3. تقويم الأسنان وعلاج تشوهات نمو الأسنان.

  4. تبييض الأسنان وإزالة التبقعات اللونية والاصفرار وآثار التدخين.

  5. جراحات تقويم الفك السفلي.

صبحت ايران وجهة مفضلة في الآونة الأخيرة لإجراء جراحات التجميل وعمليات الأسنان التجميلية بسبب احتضانه لمجموعة من أفضل جراحي التجميل، ووجود الكثير من عيادات التجميل المجهزة بأفضل الأجهزة، وأيضاً بسبب الأسعار التنافسية التي تتمتع بها البلاد في مجال جراحات التجميل بشكل عام، في السطور التالية سوف نتحدث عن كل ما يخص عمليات تجميل الأسنان في ايران .

نبذة عن ايران وتاريخ عمليات التجميل فيها

الجمهورية الإسلامية الإيرانية هي دولة تقع في غرب آسيا ، وهي ثاني أكبر دول بالشرق الأوسط من حيث عدد السكان بعد مصر باجمالي 81 مليون نسمة ، وكذلك ثاني أكبر بلدان الشرق الاوسط مساحة بعد السعودية بمساحة تبلغ 1،648،195   كيلومتر مربع ما يجعلها تحتل المرتبة الثامنة عشر بين بلدان في العالم من حيث المساحة ٬ تتميز ايران بموقع جيوسياسي يجعلها نقطة التقاء لثلاث مجالات آسيوية (غرب آسيا ووسطها وجنوبها). يحدها من الشمال أرمينيا وأذربيجان وتركمانستان. وتطل إيران على بحر قزوين ، وهو بحر داخلي تحده كازاخستان وروسيا. ويحدها من الشرق أفغانستان وباكستان، ومن الجنوب المنطقة الخيليجة وخليج عمان، ومن الغرب العراق ومن الشمال الغربي تركيا. طهران هي العاصمة، وأكبر مدينة في البلاد والوسط السياسي والثقافي والتجاري والصناعي للأمة. تعد إيران قوةً إقليمية، وتحتل مركزا هاما في أمن الطاقة الدولية والاقتصاد العالمي بسبب أحتياطاتها الكبيرة من النفط والغاز الطبيعي. حيث يوجد في إيران ثاني أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم ورابع أكبر احتياطي مؤكد من النفط.

شهدت ايران نهضة ملفتة على الصعيدين الثقافي والاقتصادي والعلمي منذ تاسيس الجمهورية الاسلامية عام 1979 ، واصبحت خلال السنوات الاخيرة من الدول الرائدة في مجال جراحات التجميل ، إن في مجال الاسنان او بقية مجالات الطب التجميلي .

عمليات تجميل الأسنان في ايران

لم يعد طب الأسنان مقتصراً على عمليات خلع الضروس والأسنان وعمليات الحشو وعلاج تسوس الأسنان، الآن هناك العديد من علاجات الأسنان التجميلية لمعالجة مختلف أنواع تشوهات الأسنان، في ما يلي سوف نتحدث بالتفصيل عن أنواع عمليات تجميل الأسنان في ايران مع توضيح ما تتميز به ، وأيضاً الحالات الملائمة لها:

تقويم الأسنان

تقويم الأسنان هو التقنية الأكثر شيوعاً على الإطلاق لعلاج تشوهات ومشاكل النمو الخاطئ للأسنان خصوصاً في المراحل الأولى من العمر (لا ينصح بإجراء تقويم الأسنان لمن تخطوا الثلاثين،) يستخدم شريط معدني ذو سمك قليل لربط كل صف من صفوف الأسنان معاً، بالطبع لا يؤدي تقويم الأسنان إلى علاج مشاكل تسوس ونخر الأسنان، كما لا يساعد في تغيير لونها وإزالة التبقعات، لكن النمو الصحي للأسنان يساهم في الحد من هذه المشاكل كثيراً في المستقبل.

يوجد نوعين من تقويم الأسنان، النوع الأول هو التقويم المرئي الذي يتم فيه تثبيت الشريط الضاغط في الجهة الخارجية من الأسنان، يعد تركيب هذا النوع أسهل كثيراً للجراح، لكن تأثيره السلبي على المظهر يجعله خياراً أقل تفضيلاً، النوع الثاني هو التقويم المخفي والذي يتم فيه تثبيت الشريط في الجانب الداخلي من الأسنان، ورغم أن هذا الخيار أفضل من الناحية الجمالية، إلا أنه يعد أكثر تكلفة من النوع الأول لأنه أصعب في التثبيت من النوع الأول بالنسبة لجراح التقويم، وأيضاً يحتاج إلى خبرة كبيرة للتعامل معه.

يتم تعديل القوى الضاغطة بعد مرور وقت معين للتحكم في مسار نمو الأسنان وجعلها أكثر تناسقاً، وبالتالي يحتاج المريض إلى زيارة الطبيب بصورة منتظمة (شهرياً في الغالب) لإعادة ضبط القوى الضاغطة بهدف التحكم في مسار نمو كل سن على حدة، تجري معظم عيادات تجميل الأسنان في لبنان عمليات التقويم بكفاءة كاملة.

كما تنتشر أنواع أخرى لتقويم الأسنان ولكنها أكثر كلفة، مثل التقويم الشفاف وغيره.

زراعة الأسنان

تعد جراحات زراعة الأسنان من عمليات تجميل الأسنان الأكثر شعبية، كما تعد أيضاً من أكثرها تكلفة، تلائم عمليات زراعة الأسنان من فقدوا أسنانهم أو أضراسهم لأسباب طبيعية مثل التقدم في العمر، كما تصلح أيضاً في حالات فقدان الأسنان لأسباب أخرى مثل الحوادث والإصابات وأمراض الفم، ينصح بإجراء عمليات زراعة الأسنان قبل مرور فترة طويلة على فقدان السن أو الضرس، ﻷن الفراغ الناتج عن فقدان الأسنان من الممكن أن يساهم في نمو الأسنان المحيطة في اتجاه خاطئ.

تختلف عملية زراعة الأسنان بشكل جذري عن تركيبات الأسنان سواءً كانت تركيبات ثابتة أو متحركة، فالتركيبات تعتمد في عملية التثبيت على الأسنان المحيطة أو الغراء، لكن في عمليات زراعة الأسنان يتم تثبيت السن بأسلوب الجذر الصناعي (المصنوع من مادة التيتانيوم في الغالب) وهو مشابه لطريقة تكوين الأسنان الطبيعية مما يمنح السن المزروع ثباتاً أكبر وعمراً أطول أيضاً.

ورغم أنه لم تخترع أسنان صناعية بنفس كفاءة وجودة الأسنان الطبيعية إلى الآن، إلا أن عمليات زراعة الأسنان تعد أفضل الحلول الموجودة الآن لمشكلة فقدان الأسنان، وإذا كانت الأسنان مصنوعة من مواد جيدة فمن الممكن أن تستمر في الفم لمدة تصل إلى عشرات السنين، وتتوفر العديد من عيادات تجميل الأسنان في ايران التي تجري عمليات زراعة الأسنان بتقنيات وأسعار متباينة ، الا ان مركزنا يفخر بتقديم افضل العروض المدروسة والتي تنفذ على ايدي اطباء استشارين اكفاء .

 

تبييض الأسنان

الأسنان البيضاء هي عنوان الصحة والابتسامة المشرقة الجميلة، ورغم أن لون الأسنان مثل لون الجلد يتحدد بالأساس بناءً على عوامل وراثية وبيئية مختلفة، إلا أن الكثير من حالات اصفرار وتبقع الأسنان تكون ناتجة عن إهمال في نظافة الأسنان أو التدخين أو تسوس الأسنان أو تناول بعض أنواع الأطعمة، ورغم أن تغير لون الأسنان غير مؤثر على صحة الأسنان، إلا أن الكثيرين يعتبرونه أمراً غير مرغوب، لهذا ظهرت العديد من حلول تبييض الأسنان في عالم طب الأسنان التجميلي.

تستخدم مادة كارباميد بيروكسيد في عمليات تبييض الأسنان على نطاق واسع حيث تعمل هذه المادة على إذابة الطبقة الكلسية فوق الأسنان عند وضعها لفترة معينة، ومن المعروف أن الطبقة الكلسية الناتجة عن عدم العناية السليمة بالأسنان والتدخين وتناول الأطعمة المبقعة هي السبب الأساسي لاصفرار الأسنان.

كما تستخدم أيضاً تقنية الليزر في بعض عمليات تبييض الأسنان، فأشعة الليزر ذات الطول الموجي المناسب من الممكن أن تستغل لتفكيك الطبقة الكلسية والتحكم في لون الأسنان بسهولة، والليزر الآن ذو شعبية كبيرة في عمليات التبييض مع التقدم المستمر لهذه التقنية يوماً بعد يوم.

 فينيير ولومينير الأسنان « القشور السنية »

تعد القشور السنية واحدة من التقنيات الثورية في عالم طب الأسنان التجميلي، مبدأ عمل قشرة السن هو نفس مبدأ عمل عدسات العين الملونة، تضفي القشرة اللون الأبيض الناصع على الأسنان مهما كانت حالة السن سيئة ومتقدمة، وفي نفس الوقت تتميز القشور السنية بالصلابة ومقاومة الخدوش والصدمات، مع توافر قشور ذات سمك قليل جداً يمكن من لصقها على الأسنان دون الحاجة إلى تقليل سمك الأسنان.

« فينيير الأسنان »  هو التقنية الأقدم في مجال قشور الأسنان، فقد كانت تستخدم قشور من البورسلين أو الذهب أو غير ذلك من المعادن على مدى عشرات السنين لإخفاء مشاكل الأسنان، أو حتى لمجرد إكسابها مظهراً مختلفاً، بعد ذلك قدمت إحدى الشركات الأمريكية تقنية لومينير الأحدث في هذا المجال، تتميز قشور اللومينير بأنها ذات سمك صغير جداً بشكل يسمح بتركيبها دون الحاجة لإنقاص سمك السن ومع ذلك تتميز بصلابة عالية جداً تسمح لها بالبقاء لسنوات طويلة على الأسنان دون الحاجة إلى تغييرها.

ابتسامة هوليود

« ابتسامة هوليود »  هي علامة تجارية مسجلة في عالم جراحات الأسنان التجميلية تتضمن مجموعة من الإجراءات المختلفة لعلاج مشاكل الأسنان بدءاً من التسوس والنخر، مروراً بتنظيف الأسنان وعلاج المكسور منها وتركيب القشور السنية، وانتهاءً باستخدام بعض التقنيات الحديثة في مجال تبييض الأسنان للوصول إلى أفضل مظهر ممكن للأسنان والفم.

تقويم الفك السفلي

تنشأ تشوهات الفك السفلي مع الولادة في الغالب، وتلعب العوامل الوراثية دوراً كبيراً في تشوهات الفك، ولا تعد مشكلة انحراف الفك السفلي مشكلة تجميلية فقط، فالإنحراف قد يجعل تناول الطعام شيئاً شديد الإيلام، وقد لا تتمكن الأسنان من أداء عملها في تقطيع الطعام بالشكل المطلوب مما قد يؤثر على عملية الهضم بالكامل.

ظهرت العديد من الحلول الجراحية وغير الجراحية لعلاج تشوهات الفك السفلي، ففي حالة الجراحة يمكن تعديل أوضاع الفك المشوه وتصحيح الانحراف بسهولة حتى في الحالات المتقدمة من التشوه، ويمكن استعمال تقويم الفك في الحالات البسيطة أو عند عدم الرغبة في إجراء الجراحات التي قد تكون لها بعض المضاعفات غير المرغوبة.

تكلفة عمليات تجميل الأسنان

تتميز ايران بوجه عام بالتكلفة المعتدلة في عمليات تجميل الأسنان، حيث تعد خياراً اقتصادياً جداً مقارنة بدول مثل لبنان والاردن وتركيا ، ودول أوروبا، وأمريكا .

تعتمد التكلفة بشكل كبير على نوع عملية التجميل، والتقنية المستخدمة، وحالة المريض، اضافة الى كفاءة الطبيب وخبرته المهنية .

وفي المجمل فان اسعار العمليات التجميلية تتراوح في مركزنا كالاتي :

  • تقويم الأسنان: من 500 إلى 2000 دولار للأسنان بالكامل.

  • فينير الأسنان: بين 500 و 1000 دولار للسن الواحد.

  • ابتسامة هوليود: بين 100 و 250 دولار للسن الواحد.

  • زراعة الأسنان: من 750 دولار إلى 1200 دولار للسن الواحد اعتماداً على جودة السن الصناعي.

  • تقويم الفك السفلي: من 1000 إلى 1500 دولار.

  • تنظيف الأسنان: من 50 إلى 200 دولار للجلسة الواحدة.

  • أشعة إكس للأسنان: من 25 إلى 50 دولار.

 خيارات السفر والإقامة والمواصلات في ايران

ايران بلد سياحي وتاريخي تتعدد فيه الفصول والمناخات الجوية ، ففي الوقت الذي تبلغ درجة الحرارة في مدينة مثل تبريز او اردبيل في شمال ايران 10 تحت الصفر في الشتاء ، تتمع المدن الجنوبية بطقس معتدل يتراوح بين 20 – 30 درجة . لذالك عمدت السلطات الايرانية الى تقديم التسهيلات اللازمة لمنح تاشيرات الدخول حيث يستطيع السائح الانتقال الى العاصمة طهران عبر ميناء الامام الخميني الدولي فيما تمتلك بعض خطوط الطيران رحلات منتظمة الى مدن مشهد واصفهان وشيراز وتبريز والاهواز وبندر عباس وجزيرة كيش وغيرها ، كما ان خطوط المواصلات متوفرة خلال التنقل داخل ايران بين المدن المختلفة وعبر الخطوط الجوية وسكك الحديد والنقل البري ، حيث تحتوي اكثر المدن الايرانية مطارات ورحلات جوية داخلية .

اما السكن فان جميع المدن الايرانية تضم مجموعة من الفنادق على مستويات مختلفة كالدرجة الاولى والسياحية اضافة الى شقق مفروشة في المدن السياحية كمشهد وشمال ايران وهي متوفرة باسعار متفاوتة تبدء من 20 دولار لتصل الى 150 دولار حيث تعتمد على تصنيف الفندق .

اللغة الرسمية في ايران هي الفارسية ، لكن المواطنين يتحدثون بلغات اخرى مثل العربية في محافظة خوزستان والتركية في محافظة اذربايجان والكردية في محافظة كردستان .

يمكن التواصل مع أغلب جراحي تجميل الأسنان باللغة الانكليزية حيث يتقن اغلب الاطباء اللغة الانكليزية او الاستعانة بمترجم يوفره مركزنا لهذا الغرض .


اتصل بنا حالیاً


اتصل بنا حالاً:



00989912790857


المرکز الطبی الایرانی


جميع الحقوق محفوظة لمرکز الطبی الایرانی

اتصل بنا